“افتتاح المؤتمر العالمي لمعهد الصحافة الدولي بيانغون، ميانمار تحت عنوان “الطريق الى إعلام حر

انطلقت اليوم في مدينة يانغون في مينمار أعمال المؤتمر العالمي الرابع والستون للمعهد الدولي للصحافة برعاية منظمات ومؤسسات إعلامية من بينها مركز الدوحة لحرية الإعلام وشبكة الجزيرة الاعلامية.

تشارك في المؤتمر، الذي ينظم هذا العام تحت شعار” الطريق الى إعلام حر”، وفود وشخصيات اعلامية بارزة من مختلف بلدان العالم من ضمنها وفد من مركز الدوحة لحرية الاعلام يرأسه مدير الشؤون الادارية والمالية الأستاذ صالح الشاوي. 

وفي كلمتها خلال افتتاح المؤتمر أعربت باربارا تريونفي، المديرة التنفيذية للمعهد الدولي للصحافة، عن قلق مؤسستها من المعاملة الوحشية والاعتقال الذي تعرض له بعض الصحفيين خلال تغطيتهم لمظاهرات في ميانمار، كما اعربت عن قلقها بشأن الحكم على صحفيين بالسجن والأعمال الشاقة بدعوى التشهير بمسؤول عسكري، والعديد الكبير من الصحفيين الذين يقبعون خلف القضبان في ميانمار. وشددت على ان تلك الممارسات تتعارض مع القوانين الدولية. وطالبت السلطات في ميانمار بالتحقيق في مقتل صحافيمينماري خلال اعتقاله من طرف الجيش العام الماضي.

IMG_20150326_094037

وشددت ترينفي على أهمية الذي يلعبه الصحفيون في تعزيز الديمقراطية في اي بلد وفضح الممارسات السياسية الخاطئة والتي تتعارض مع القيم الديمقراطية.

وقالت تريونفي إن “الطريق الى الحرية، الذي هو عنوان المؤتمر لهذا العام، و الطريق إلى حرية الإعلام و الديمقراطية، طريق طويل. وبالنسبة لأولئك الذين ظنوا أو ربما أملوا في أن الحصول على ديمقراطية كاملة بكل ضوابطها وتوازناتها أمر ممكن التحقيق الآن، لابد أنهم يشعرون بخيبة أمل” ولفتت الى ان التجارب الديمقراطية الناجحة تكاد تكون معدومة.”

IMG_20150326_150753

وستناقش جلسات المؤتمر على مدى ثلاثة أيام جملة من القضايا والتحديات التي تواجه الاعلام في الوقت الراهن، وتبحث  سبل تعزيز حرية الإعلام حول العالم وأفضل السبل لتغطية القضايا الحساسة والكتابة عن المواضيع الدينية وتوظيف القوانين في تعزيز حرية الاعلام ورفع مستوى أدائه.

يذكر أن شبكة الجزيرة الإعلامية قد أعلنت استضافتها للمؤتمر في الدوحة العام القادم بين 30 أبريل/نيسان و3 مايو/أيار 2016.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s