اليوم الثالث لإنتل العلمية


DSCN1939
ويبلغ الحلم منتهاه.. نعم .. هو اليوم الأخير لحلم إنتل العلمي لجميع من شارك فيه .. حلم حمل معه الكثير من الأمل والرغبة في الفوز والنجاح ..

الصالة مليئة بالحضور والقلوب تخفق خوفا .. الجميع ينتظر بفارغ الصبر نتيجة جهده وتعبه .. يتأمل الحصول على مركز يرضي جهده المتواصل ليال طوال ..

توجهنا كعادتنا – نحن فريق زهرات روضة بنت محمد – لنقتنص اللقاءات المثمرة .. فكان “أول الغيث قطرة” كما يقال وحضينا بشرف اللقاء مع السيدة “أسماء المهندي” رئيس مهارات البحث العلمي بالمجلس الأعلى للتعليم والتي أكدت على اهتمام المجلس بالبحث العلمي ليس على نطاق دولة قطر بل على مستوى الدول العربية قاطبة ولعل الدليل الأبلغ على ذلك هو تخصيص ميزانية كبيرة للبحوث العلمية في سبيل الارتقاء بالدول العربية .. كما أكدت على أن هذا التجمع ” عربي ” نهدف من خلاله : تجميع الخبرات والتجارب المثمرة .. كما أنها فرصة جيدة تبث من خلالها روح التعاون والإيثار.. كما وسألناها عن امكانية طرح هذه المسابقة مرة أخرى في قطرنا الحبيبة فأجابت بالقبول بل وأكدت على أن هذه الفرق التي تمثل دولتها ومن ضمنها قطر كانت عبارة عن أبحاث فازت على نطاق قطر داخليا وتم ترقيتها واعلانها على مستوى الدول العربية في هذه المسابقة .. وسألناها عن مصير المشاريع الفائزة فعقبت بابتسامة جميلة : أن هذه المشاريع ستستقطب من قبل الجهات الراعية للبحث العلمي وستحتضن لتنمى مستقبليا .. واستفسرنا منها بشكل أكبر عن دور الحدث الإعلامي الكبير وهو “مسابقة إنتل” في ضمان حماية الأجيال القادمة فقالت إنها ليست سوى البداية وستكون هذه المسابقة على مستوى أعلى مستقبلا حتى نبني لجيل المستقبل .. وختمنا حديثنا بالسؤال عن رأيها في المتسابقين من الدول العربية بشكل عام وقطر بشكل خاص فأبدت إعجابها بالمشاريع المطروحة ونوهت إلى أن الخطة القادمة في مايو ستحط رحالها في ” المعرض الوطني” حيث سيتم ترشيح الأبحاث لمستوى العالم لتخدم في المسابقات الدولية..

بدورنا نشكر السيدة أسماء المهندي على لقاءها الحافل بالمتعة والفائدة..

انطلقنا بعدها إلى المسرح المخصص لإعلان نتائج الفوز بمسابقة إنتل .. كان المكان مكتظا بالمشاركين والمشجعين من شتى البلدان ..

أعلام ترفع وقلوب وجفة خائفة .. الجميع ينظر لحظة إعلان النتائج ..

اتخذنا موقعنا قريبا من المنصة لنستمع مع الجميع إلى لحظة إعلان نتائج الأبحاث والمشاريع .. وكانت اللحظة الحاسمة عند إعلان الفائزين بالجوائز الكبرى.. والتي حصدت فيها لبنان المركز الأول لتدوي القاعة بالتصفيق.. وتتعالى الهتافات للفائز (جوني جوزيف عواد) ..بمشروعه (أوتووكول) وننتظر بلهفة المركز الثاني لتذهب الجائزة الى أرض الحرمين .. للطالب (عبدالكريم الحربي) بمشروعه (تأثير الطفرات في جين cyp2c19 على فعالية دواء pelvix على مرضى شريان القلب التاجي).. وتلتهب الحماسة في نفوس الحضور وينتظرون بفارغ الصبر الفائز بالمركز الثالث والتي كانت من نصيب تونس الخضراء والطالب نبراص جميل ومشروعه (استعمال الذكاء الصناعي والرؤية الحاسوبية في تطوير نظام تشغيل لتطبيقاتالواقع الافتراضي والعزز)..DSCN1942

انطلقنا سريعا لعقد اللقاءات مع من كان لهم موعد مع الفوز واستطعنا في البداية أن نلتقط لقاءا خاطفا مع الفائز بالمركز الثالث والذي حدثنا بلغته العربية المتوسطة عن حلمه وسهره الطويل لنيل هذه الجائزة وأبدى فرحته الشديدة بتحقيقه الفوز كما أبدى إعجابه من جميع المشاريع ..وسألناه عن مصير مشروعه .. هل سيتوقف عنده ام سيطوره ؟! فقال إنه سيطوره حسب تخصصه الجامعي …

انطلقنا للفائز بالمركز الثاني عبدالكريم الحكمي وسألناه عن شعوره حيال فوزه المبهر فقال بأنه شعور جميل خاصة أنها المحاولة الثالثة له في المسابقة حيث لم يحالفه الحظ في المرتين السابقتين – بالفعل من يريد النجاح لابد أن يسعى إليه- كان هذا لسان حالنا ونحن نسأله عن مصير بحثه وتأثير خططه المستقبلية عليه فقال أنه سيكون حسب الدعم المقدم له .. وختم حديثه بشكره لدولة قطر على تنظيمها الرائع للاحتفالية ولجميع القائمين عليها ..

وبصعوبة تمكنا من أخذ لقاء مع الفائز بالمركز الأول والذي بدأ حديثه بأن هذا الفوز فوز لبلده على أرض قطر وأنه يشعر بالفخر لأنه يمثل لبنان على قطر المعطاء وأبدى مشاعر الفرحة وعقّب أنه سيقوم بتطوير مشروعه ليدخله في الأسواق مستقبليا .. وختم حديثه بشكره لدولة قطر على الاستضافة الجميلة وأثنى على حب الشعب القطري للآخرين وكرمهم ..

وانتهى إنتل… وبدأ الجميع بحزم أمتعته تأهبا للرحيل.. غادر الجميع بمشاعر مختلطة من الفرحة والفخر .. منهم من حمل حلمه للسنة القادمة ومنهم من حمل فوزه ليفرح بها بلده.. ونحن بدورنا حملنا أمنياتنا للجميع بالتوفيق وسداد الطريق .. وخرجنا إلى أحضان مدرستنا الجميلةوفي قلب كل زهرة منا حلما ينتظر أن يولد مع أول بارقة للمنافسة ….altAvTsa3xs2l04XvKpHwH6PDC5XeJaCf1HsT9PpPw3Bcme

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s